الرئيسية » » وزير الخارجية: مصر مستعدة لتبني حوار خليجي إيراني.. ونرغب في تحسين علاقاتنا مع واشنطن

وزير الخارجية: مصر مستعدة لتبني حوار خليجي إيراني.. ونرغب في تحسين علاقاتنا مع واشنطن

on السبت، 26 أكتوبر 2013 | 10:04 ص

أعرب وزير الخارجية نبيل فهمي عن رغبة مصر في تبني حوار يجمع دول الخليج العربي مع إيران شرط صدق نوايا طهران في التقارب السلمي مع جيرانها، مؤكداً في الوقت نفس على أهمية أمن دول الخليج بإعتباره جزءاً من الأمن القومي المصري.

وأعلن وزير الخارجية المصري نبيل فهمي في مقابلة مع "العربية" تبث اليوم السبت كاملة، عن رغبة بلاده تبني حوار يجمع دول الخليج العربي مع إيران شرط صدق نيات طهران في التقارب السلمي مع جيرانها، مؤكداً في الوقت نفس على أهمية أمن دول الخليج بإعتباره جزءاً من الأمن القومي المصري.

وقال فهمي إن "التوتر الإيراني الخليجي في الخليج العربي يؤثر سلبا على الموقف المصري، وأنا على استعداد لتلبية أي طلب من الدول العربية الخليجية لتهيئة المناخ مع إيران إذا كان مطلوبا، وإذا لم يكن مطلوبا فأنا أفتح حواراتي مع إيران بما يخدم مصر والدول الخليجية، ولن تتخذ مصر موقفا يمس بالأمن القومي الخليجي".

وأكد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي للعربية على أن مصر لن تقبل أي تدخلات أميركية في أمنها القومي، لكنه أبدى رغبة بلاده على تحسين علاقاتها مع واشنطن.

وقال فهمي للعربية في هذا الإطار "بكل صراحة سنسعى لإدارة العلاقة مع أمريكا إدارة جيدة، وسنعمل على تحسينها، لكن مصر لن تقبل بإملاء أي موقف، خاصة إذا ارتبط هذا الموقف بالأمن القومي المصري".

وفيما يتعلق في الشأن السوري استبعد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي وجود حلٍ دبلوماسي للازمة السورية الراهنة ألا أنه استبعد أيضا الحل العسكري، وتمنى أن تشارك بلاده في اجتماعات مؤتمر جنيف 2 المزمع إقامته الشهر المقبل.




Share this article :


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.



إرسال تعليق