الرئيسية » » ماذا لو مات مرسى؟!!!!!!

ماذا لو مات مرسى؟!!!!!!

on الاثنين، 4 نوفمبر 2013 | 1:03 ص

في إطار الجدل المثار في تلك الأوقات حول محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى والمقترحات التى عرضها بعض المحللين حول مسار المحاكمة وتأثير سيرها على الوضع السياسى الراهن،

صار مشهدًا مهمًا للغاية كان لابد من وضعه في الإطار العام للتصور المستقبلى للمشهد الكلى والذى قد يحدث إرباكا شاملا في المشهد السياسى، ألا وهو ماذا لو لعب القدر لعبته وصعدت روح مرسى إلى ربه؟
فبعد أن شبهه الكثيرون بهتلر وخاصة بعد تناقض تصريحاته خلال فترة حكمه وأفعاله التى وصفوها بغير المسئولة والتى تضر ببلده وتودى بها إلى الضياع القومى، كان لابد علينا أن نتساءل حول ماذا لو قرر مرسى استكمال مسيرة هتلر في نهايته، التى أحدثت تغيرا شاملا للأحداث وقلبت جميع الموازين، والأمر ليس بالبعيد فما رآه هتلر من ضغوط سياسية وإحساسه بالفشل في إدارة البلاد بعد شعوره باقتراب هزيمته بعد دخول القوات السوفيتية برلين أوقعه في انهيار عصبى أودى به إلى الانتحار.
مما لا شك فيه أنه في حال حدوث هذا التصور الذى وضعناه فإن المشهد السياسى الراهن سينقلب رأس على عقب، والمتفق عليه بين الجميع أنه في حال موت مرسى فإن تفسير الموقف سيختلف بحسب الاتجاهات السياسية، فأنصار المعزول سيتهمون الحكومة الحالية بقتله وألتراس الجماعة قد تدفعهم الصدمة في الأخذ بالثار من الحكومة التى يعتبرونها الجانى، وهو ما يجعل جميع المسئولين الحاليين معرضين للخطر وعلى رأسهم قوات الأمن.

ليس هذا فحسب بل إنه سيكون تهديدا صريحا للأمن القومى حيث أن الإخوان سيعتقدون أنه قُتل وأن الحكومة بدأت بالعداء معهم باعتباره رمزا لهم وأنهم هدفهم الأسمى في الوقت الحالى وهو ما يجعلهم أكثر شراسة وسادية مما هم عليه وهو ما يجعلهم يتحولون إلى وحوشا هائجة تسير في الطرقات.
في حين سيفسر المشهد أنصار الحكومة ومعارضى الإخوان بأن مرسى لقى نفس مصير هتلر الرجل الذى طالما شبهوه به وهو ما سيعتبروه أمرا طبيعيا بان يقتضى به في نهايته كما اقتضى به في حكمه –وفقا لتفسيرهم- وسيبدأون بالدعوة إلى التعامل مع انصارهم الهائجين للأخذ الثأر من الحكومة، وهو ما يزيد من اشتعال الموقف الراهن وزيادة الحرب الطائفية في البلاد، حيث أن الطريفين سيصبحون أكثر شراسة مما هم عليه.
ويأتى القدر حائلا أمام الشعب ليفتح مجالا واسعا لإحداث فرقة فيما بينهم حيث سينقسمون ما بين متعاطف مع الإخوان الذين فقدوا قائدهم وهدفهم، وبين معادى للإخوانى وكارها للرئيس الذى سيزداد إعلان كرهه بعد أن يعتبره انتحارا مما يعد مخالفا للشريعة الإسلامية التى تحرم الانتحار وتعتبره كفرا.
وبذلك يكون الوضع الامنى للبلاد في وضع مزدرى للغاية حيث يتفرغ جميع جهات الأمن إلى التصدى للعنف في الشوارع ولتهدئة الأوضاع، أو أن يكون الأمن طرفا في الصراع مما يحدث أزمة أمنية وضربة للامن القومى للبلاد.
ومن ناحية المشهد التنموى للبلاد، فإن تركيز جميع الجهات على سبب وفاته سيعيق البلاد عن النهوض الشامل ومحاولة استعادة اقتصادها ونموها حتى على ما كان عليه من قبل، وتبقى البلاد في حالة الاهتزاز التى هى عليه بل قد تصل غلى الأسوأ.
للأسف مع جميع الاحتمالات التى يمكن توقعها فإن بقاء مرسى مهما جاء الحكم عليه هو أفضل كثيرا من حالة وفاته، لأن جميع المؤشرات تؤكد أنه في حال موت مرسى أيا كانت الطريقة فإن ذلك سيحيل البلاد إلى حرب قد تملأ البلاد دماء وتتحول الفتنة إلى أقصى شدتها وتصبح البلاد في حالة فيضان دموى من الصعب جدا إيقافه وخاصة مع ارتفاع معدل الشك لدى جميع المواطنين، وبهذا يعد وفاة مرسى وإن كان قدريا لا يمكن وصفه بأقل من الكارثة والضامة الكبرى على البلاد.




Share this article :


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.



إرسال تعليق