الرئيسية » » الصواريخ الباليستيكية .. هل أخطأ الرئيس السيسي خلال خطاب قمة القدس؟ ام كانت مقصوده؟!

الصواريخ الباليستيكية .. هل أخطأ الرئيس السيسي خلال خطاب قمة القدس؟ ام كانت مقصوده؟!

on الاثنين، 16 أبريل 2018 | 1:10 م

أثار استخدام الرئيس عبدالفتاح السيسي كلمة "الصواريخ الباليستيكية" خلال كلمته بالقمة العربية بالدمام، الكثير من الجدل، وباتت الكلمة هي الهاشتاج الأكثر تداولًا على موقع "تويتر" في مصر.
وقال الرئيس خلال كلمته في "قمة القدس" اليوم الأحد، إن مصر لن تقبل قيام عناصر يمنية بقصف الأراضي السعودية بالصواريخ الباليستيكية باعتباره تهديداً للأمن القومي العربي. وذلك في إشارة إلى الصواريخ التي دأب الحوثيون على إطلاقها على المملكة في الآونة الأخيرة، وتتهم الرياض طهران بأنها وراء تهريب هذه الصواريخ إلى الحوثيين.
ولا تستخدم كلمة "باليستيكية" بشكل كبير في الوقت الحالي، وحلت بدلًا منها كلمة "بالستية"، والمقصود بها الصواريخ بعيدة المدى.
وفي نص كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي بالوكالة الرسمية جاءت الكلمة على غير ما نطقها الرئيس، واستخدمت اللفظ المتداول "البالستية".
لكن بالبحث عن مدى دقة استخدام الكلمة التي نطق بها السيسي في القمة العربية؛ وجدنا أنها مستخدمة في العديد من المواقع الإخبارية الخاصة والرسمية، وفي وثيقة لمنظمة أممية وفي بحث عسكري لأحد باحثي مركز الأهرام للدراسات منشور على موقع جامعة قطر، وهو ما يظهر في الصور الموثقة بالموضوع.
وفي بيان للجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية التابعة للأمم المتحدة، صادر عام 2003، جاء فيه أن "المجتمع الدولي يواجه تحديا وهو زيادة مخاطر انتشار أسلحة الدمار الشامل وخاصة الصواريخ الباليستيكية. وكي نتصدى لهذه المشكلة المتزايدة العظم لهذه الصواريخ الباليستيكية فإن هناك مدونة سلوك على الصعيد الدولي قد وضعت لهذا الغرض واعتمدت أثناء انعقاد مؤتمر لاهاي في 25 و 26 نوفمبر 2002".







Share this article :


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.



إرسال تعليق