الرئيسية » » قادة الجيش لباسم يوسف : ما كانش العشم

قادة الجيش لباسم يوسف : ما كانش العشم

on السبت، 26 أكتوبر 2013 | 9:26 م

أثارت حلقة برنامج «البرنامج» - الذى يقدمه الإعلامى باسم يوسف - ردود فعل وجدلاً واسعاً فى الشارع المصري، بسبب حديث المذيع حول دور المؤسسة العسكرية خلال المرحلة السابقة، ففى حين أكد البعض أن الحلقة «رائعة» انتقدها البعض الآخر، ووصفها بـ«الحقيرة». وقالت مصادر مقربة من الجيش إن سخرية «باسم» أثارت غضب القادة والضباط والجنود.

وأضافت المصادر أن ما فعله «باسم» لا يتناسب مع حجم عطاء الجيش ودوره فى حماية وحفظ الأمن والاستقرار منذ بداية ثورة 25 يناير وحتى 30 يونيو.

وقال اللواء سامح سيف اليزل، الخبير العسكرى: «شاهدت الحلقة، وهالنى ما شاهدته وسمعته من إسفاف وتلميحات جنسية فاضحة، وتعليقات لم يجانبها التوفيق على قيادات القوات المسلحة، وصلت إلى حد الإساءة الواضحة، ما يعد هجوماً مباشراً على القائد العام، يصب فى صالح جماعة الإخوان ومن يساندها، كما أنه يسىء إلى 30 يونيو».

وقدم أحمد الفضالى، المنسق العام لتيار الاستقلال، أمس، بلاغاً للنائب العام ضد باسم يوسف قال فيه إنه أساء بصراحة إلى مصر، ووصفها بـ«المرأة اللعوب التى تخون زوجها مع العسكر»، وشوَّه ثورة 30 يونيو، ما يستوجب المساءلة الجنائية.


بلاغ ضد باسم يوسف
============

بينما تقدم كل من محمد العزبى، عضو حركة 6 أكتوبر وجبهة ثوار وحكماء بدمياط، وحسن الشوبكى منسق مجلس تعاون القوى الثورية بدمياط، ببلاغ صباح اليوم السبت إلى المستشار محمد الزنفلى المحامى العام لنيابات دمياط يحمل رقم 1982/26/2013، ضد محمد الأمين مالك قنوات سى بى سى وباسم يوسف مقدم برنامج "البرنامج".

واتهم مقدما البلاغ القناة والبرنامج قيامهما بعرض حلقة البرنامج يوم أمس الجمعة والتى تناولت شخص رئيس الجمهورية عدلى منصور، ووزير الدفاع والإنتاج الحربى – الفريق أول عبد الفتاح السيسى بصورة ساخرة نظرا لما جاء فى الحلقة من أوصاف خادشة للحياء، على حد نص البيان.

وأوضح البلاغ، أن البرنامج يستمر فى التطاول على الشعب المصرى وتشبيهه بأنة امرأة عاهرة تركت زوجها الشرعى وتسير مع عشيقها الضباط، كذلك السخرية من رئيس الدولة ورمز هيبتها وتمرير أفكار مغلوطة مستخدما أسلوب لضحك والسخرية. طالب البلاغ بسرعة إيقاف البرنامج والتحقيق مع المذكورين فى هذه التهم.


كمل جميلك تتظاهر امام سينما راديو
====================

قال خالد العدوى، المنسق العام لحملة "كمل جميلك"، إنه سيتم تنظيم اجتماع تنسيقى مساء اليوم السبت، بأحد الفنادق الكبرى بالدقى مع 70 برلمانيًا سابقًا من مختلف محافظات مصر، لإعلان انضمام النواب السابقين للحملة ووضع خارطة للتحركات فى المحافظات لجمع التوقيعات لمطالبة الفريق أول عبد الفتاح السيسى للترشح للرئاسة.

وأعلن "العدوي" عن تقدم الحملة ببلاغ للنائب العام المستشار هشام بركات، ضد الإعلامى باسم يوسف، مقدم برنامج "البرنامج" على قناة "CBC" الفضائية، موضحًا أن الحملة ستنظم ثلاثة وقفات احتجاجية للتنديد بإهانة الرموز الوطنية.

وأشار إلى أن الوقفات ستكون يوم الأربعاء المقبل أمام سينما راديو بميدان طلعت حرب وأمام مدينة الإنتاج الإعلامى وهيئة الاستثمار بالتزامن مع تصويره البرنامج.

خبراء الإعلام : عيب كده يا باسم
==================

أثارت أولى حلقات الموسم الجديد لـ"البرنامج" ردود أفعال متباينة بين خبراء الإعلام، وذلك بعد الانتقادات التى تعرض لها البرنامج على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تراوحت بين "تخطى وتجاوز الحدود" وتزايد الإيحاءات الجنسية.

وقال الدكتور صفوت العالم، أستاذ الإعلام، إنه كان من المتوقع أن يتناول باسم يوسف في حلقته بعد العودة الفريق السيسي بدرجة بسيطة نسبيًا لأن مزاج الجمهور هو الذي يتحكم في الكيفية التى يتم الحكم بها على أي برنامج.

وأوضح أنه قبل ٤ شهور كان لدى الجمهور العديد من المخاوف يعوضها بالضحك، وكان المزاج العام يؤيد ما يقدمه باسم يوسف، وهو ما استفاد منه الأخير جيدًا خصوصًا أن الظروف والأحداث كانت مهيأة حينها.

وأضاف أن الوضع حاليًا هادئ، وبالطبع فإن تأثيرات الإعجاب بباسم مرتبطة بالمزاج العام ولم تعد الظروف الأولى موجودة، ما جعل موقفه صعب لأن نوعيته كبرنامج ساخر لم تعد مبررًا لكسر فكرة الهيبة، وكذلك الإيحاءات الجنسية التى يتخللها البرنامج غير ملائمة للأسر المصرية.

ولفت إلى أن النظر للحرية فى الرأي والتعبير يرتبط بأولويات الجمهور واهتماماته ولا يرتبط بالقائم بالاتصال، ولذلك فلا يعد انتقاد باسم تقييًدا للحرية والدليل على ذلك انه عندما كان يسير على نغمة واتجاه الرأي العام لم يلقى هذا النقد اللاذع، فالآن يصطدم لأن ليس كل المتلقين لديهم المرونة الفكرية والمزاج العام يتحكم ويعطى نتيجة الحكم عليه.

وقالت الدكتورة هويدا مصطفى، أستاذ الإعلام، إن هناك إيجابية في "البرنامج" تتمثل في الحرية وعدم التقييد، أما العنصر السيئ فيتعلق بعدم استخدام تلك الحرية بشكل يناسب تقاليد وظروف المجتمع، فهناك كم من الإيحاءات الجنسية غير الملائمة للأسر المصرية.

وتابع: "قد تكون تلك سمة من سمات برامج السخرية حتى انتقاد أنفسنا، لكن باسم يبالغ بشكل كبير، وذلك أمر في منتهى الخطورة، أن تقوم مثل هذه البرامج بدور هز صورة الرموز والمؤسسات الكبرى، ويصبح لا أحد له هيبة أو قيمة".

واستدركت، قائلة: "هذا مكمن الخطر وكونه برنامجًا ساخرًا لا يعد مبررًا للوصول لمثل تلك التجاوزات فكان عليه أن ينتقد موافقًا وليس أشخاصًا ورموزا وطنية"، داعية إلى ترشيد تلك البرامج حتى لا تهوى وتسقط كل القيم.




Share this article :


تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.



إرسال تعليق